مرحلة البلوغ عند البنات | دورتي الشهرية الاولى | نانا - Nana
 
 

التغيرات في جسمك

عادة ما تبلغ الفتيات قبل الفتيان ببضع سنوات – وهو أمر واضح وضوح الشمس أحياناً! عادة ما يبدأ سن البلوغ بين عمر الـ 10 والـ 16 سنة ولكن ليس من سوء في حال كنت أصغر أو أكبر بقليل. البلوغ هو مرور جسمك بعملية التغير من جسم طفلة إلى جسم بالغة، وتأخذ العملية عدة سنوات تقريباً، بشكل عام. تصبحين في سن البلوغ ناضجة جنسياً – ما معناه أنه بإمكانك الحمل، وليس أنك أصبحت فجأة خبيرة في كل ما يتعلق بالجنس! ولا تحدث التغيرات في جسمك دفعةً واحدة ويمكن للترتيب الذي تحصل فيه التغيرات أن يختلف من شخص إلى آخر. فيظهر لدى بعض الفتيات الثديين وشعر العانة والدورة الشهرية وعرض الوركين كما يزِدْن طولاً بسرعة مفاجئة. لا بد وأن تبدأ إحدى الفتيات بالدورة الشهرية قبل زميلاتها في الصف ولكن من الممكن جداً ألا تختبر أي تغييرات جديدة أخرى قبل بضعة سنوات. كما يمكن أن تبدأ الفتاة فجأة بالإفرازات المهبلية فيما يكبر الثديين فيما تأخذ الدورة الشهرية وقتها لتبدأ. تختلف فترة البلوغ من شخص إلى آخر ولا يمكنك الإسراع بها مهما كنت ترغبين بذلك. ليس من خجل في إيجاد البلوغ شيء غريب ومزعج فبإمكان هذه الفترة أن تكون فترة محيرة للتعامل مع التغيرات التي تقع، فالتغيير لا يقع عليك من الخارج وحسب، بل من الداخل أيضاً. فتبدئين بالتفكير بطريقة مختلفة والشعور بأمور مختلفة أيضاً فيما تتحولين إلى شخص مختلف عن الطفلة التي كنتِها. يجد بعض الأشخاص هذا الأمر مثيراً ومسلياً ولا يعتبرونه مشكلة على الإطلاق، ونحن نأمل أن تكوني من هذه الفئة من الفتيات! ولكن، ولسوء الحظ، ليس من طريقة لكي تعرفي مسبقاً كيف ستتصرفين شخصياً حيال البلوغ. أما الأمر الوحيد الذي يمكنك معرفته مسبقاً والتأكد منه هو أن الكل يمر بفترة البلوغ، عاجلاً أم آجلاً، وأن الكل يتخطاها!

لن تستيقظي يوماً ما لتجدين أنك قد تغيرت كلياً، فالعملية تكون تدريجية على الرغم من أن الأمور تباغتك أحياناً، لذا يكون من الأفضل أن تكوني مضطلعة عما يمكن أن يحصل كي لا تقلقي بلا سبب. الثديين على سبيل المثال: يكتشف الكثير من الفتيات أنهن قد بدأن سن البلوغ لأن الثديين يصبحان حساسين أو فيهما بعض الكتل؛ قد تشعرين أحياناً وكأن حبة بازيلاء صغيرة عالقة في الداخل وراء الحلمة. "حبة البازيلاء" هذه هي العلامة التي تشير إلى أن ثدييك يكبران وهو أمر لا يدعو إلى القلق. وعلى الأرجح أن يكبر كل ثدي بسرعة مختلفة عن الآخر بعض الشيء، وهذا عادة ما يحصل مع معظم الفتيات. وعادة ما يلحق الثدي الذي يكبر بسرعة أقل بالثدي الثاني، بشكل عام، إلا أن القليل القليل من النساء لديه ثديين بحجم مماثل تماماً؛ لا يمكن لأحد أن يلاحظ هذا الأمر غيرك. على الأرحج أن قدميك أيضاً ستكونان مختلفتين ولكن الخوف من ذلك قد يكون غريباً لذا لا تفكري بالثديين أيضاً! يكون البلوغ أيضاً عندما يبدأ الشعر بالنمو في أماكن مختلفة في جسمك: في أماكن لم يكن له وجود فيها من قبل. هذه الأماكن عادة ما تكون حول الأعضاء التناسلية وتحت الإبطين فيما تختبر بعض الفتيات نمواً للشعر الإضافي على يديهن ورجليهن مثلاً. ليس من داعٍ للشعور بأنك وحش مشعر في حال حصول ذلك. فشعر العانة مثلاً هدفه حماية الأعضاء الحساسة والحميمة والمحافظة على تهوئتها؛ بمعنى آخر، الشعر أمر جيد. ولا تقلقي، فلن ينمو لديك غابة من الشعر بين ليلة وضحاها! إحدى الأمور المتعلقة بالبلوغ والتي قد تبدو غير ضرورية على الإطلاق، كي لا نقول مزعجة إلى أقصى الحدود، هي أن الغدد الموجودة في وجهك تبدأ بإفراز الزيوت التي تحول بشرتك إلى دهنية: والبشرة الدهنية = الحبوب أو البثور (المعروفة أيضاً بحَب الشباب). لحسن الحظ أن الحبوب تختفي بعد فترة ومع ذلك يبقى من المزعج جداً وجود بثرة على رأس أنفك في اليوم الذي من المفترض أن تأخذي فيه الصورة المدرسية. كما تبدأ غدد التعرّق بالعمل أكثر وأكثر خلال فترة البلوغ لذا فقد تجدين أنك تتعرقين أكثر من السابق. كما يمكن لرائحة العرق أن تكون مختلفة بعض الشيء، لذا فإن الاغتسال جيداً كل يوم واستعمال مزيل العرق قد يبدوان كفكرة جيدة.

ويزداد الكثير من الناس طولاً وبسرعة كبيرة خلال فترة البلوغ؛ فإذا اشتريت بنطال جينز جديد، قد يكون من الأفضل أن تختاريه أكثر طولاً مما تريدينه لأن من المؤسف أن تتمشي بعد شهر ببنطال بالكاد يصل إلى كاحلك! كما يعرض وركيْ الفتيات في هذه الفترة وهذا مرّده إلى أن الحوض يتحضّر للسماح لك بالحمل والإنجاب. ولأنك تكبرين في كل حدبٍ وصوب، من الطبيعي جداً أن يزداد وزنك خلال فترة البلوغ.

تقييم هذا السؤال

17 التقييمات شكراً لتصويتك
 
 
 
 
 
 
 

هل نسيت كلمة السر؟!

لا تقلقي! قومي بوضع اسم المستخدم وعنوان البريد الالكتروني وسنرسل لك كافة تفاصيلك؟

خطأ، يجب أن تُدخلي اسم المستخدم
خطأ، البريد الالكتروني أو اسم المستخدم الذي قمت بإدخاله ليس صحيحاً
تم إرسال كلمة السر الجديدة
 
 
 
 
 
 
انتظري

اشتركي في مجلتنا

تُعتبر مجلتنا طريقة رائعة في متابعة التحديثات على الموقع كما العروضات والنشاطات وأمور كثيرة أخرى. ما عليك سوى تقديم بريدك الالكتروني وتضمنين بذلك البقاء على علم بكل ما يحصل في ما يتعلق بنانا!

البريد الالكتروني الذي أدخلته موجود في لائحة المجلة.
تم تسجيل بريدك الالكتروني الآن في مجلتنا!
عنوان البريد الالكتروني غير صحيح
المجال المطلوب

الغاء الاشتراك

 
 
 
 
 
 
انتظري

إلغاء الاشتراك بمجلتنا

هل قلنا أم قمنا بشيء كان السبب في إلغاء الاشتراك؟ الرجاء الاتصال لنا لنعوض الأمر عليك. سوف نفتقدك! ولكن تذكري أنه بإمكانك تسجيل الدخول مجدداً في حال غيرت رأيك.

خطأ! هل أدخلت البريد الالكتروني الصحيح؟
لقد أصبحت غير مشتركة الآن!
عنوان البريد الالكتروني غير صحيح
المجال المطلوب
 
 
 
 
 

مرحباً! المتصفح لديك قديم بعض الشيء!

قومي بالتحديث والانتقال إلى أي من النسخ الجديدة.

1.5
6.0
2.0
2.0
  • Firefox
  • Internet Explorer
  • Safari
  • Chrome
 
 
 
 
 

شكراً على سؤالك!

تتلقى خبيرتنا الكثير من الأسئلة ولا تجيب إلا على الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها مسبقاً.

 
 
 
 
 
 

إلغاء الحساب

تم إلغاء حسابك في نانا