مرحى! هذه دورتي الشهرية الأولى! أليس كذلك؟

عادة ما تبدأ دورتك الشهرية بين عمر الـ 10 و16 سنة، ولكن من الممكن أن تكوني أكبر بقليل أو أصغر بقليل حين تحصل. اسألي والدتك عن سنها حين بدأت الدورة الشهرية – ليس من ضمان ولكن ثمة فرصة كبيرة بأن تبدأي دورتك حوالي السن ذاته. تبدأ الدورة الشهرية لدى بعض الفتيات بدون أي سابق إنذار؛ فجأة تجدن بقعة بنية مائلة إلى الحَمار على اللباس الداخلي: لقد بدأت دورتك الشهرية! وتحصل بعض الفتيات على إنذار مسبق: ألم مزمجر في المعدة، ثديين حساسين أو تقلبات مزاجية سيئة. قد تسمعين الراشدين يتمتمون حولك "هذه هرموناتها" إذا كنت مزاجية بعض الشيء. وتماماً كما يحصل مع أمور كثيرة أخرى في سن البلوغ، تكون الطريقة التي تبدأ فيها الدورة الشهرية الأولى مختلفة من فتاة إلى أخرى. وعادة ما تتواجد بعض الإفرازات البنية اللّون في المرة الأولى. وأحياناً، ثمة دم أكثر. طريقة حصولها لا تهم، وهي جيدة كيفما كانت، لأنه متى تبدأ تعرفين أن جسمك يعمل كما من المفترض عليه أن يعمل. وهذا أمر يدعو للسعادة، مع ذلك يجب ألا تعتبري أن الدورة الشهرية هي مجموعة من الضحكات في كل مرة. ولا تشعري بالخجل من إخبار أهلك بأن الدورة الشهرية قد بدأت، فالأمر ليس غريباً ويحصل مع نصف سكان العالم – بمن فيهم والدتك! على العكس، يجب أن تفخري. في بعض الدول يحتفل الأهل بالدورة الشهرية الأولى لابنتهم بتحضير حفلة كبيرة! ومتى بدأت الدورة الشهرية الأولى، قد يمر بعض الوقت قبل الثانية – فعادة ما تكون الدورات غير منتظمة في السنوات القليلة الأولى. يمكن لمذكرة نانا للدورة الشهرية مساعدتك في تقفي وقت حصول دورتك الشهرية. كما يمكنها تذكيرك بأن الوقت قد حان لتشتري فوط الحماية الصحية كما بتشجيعك عبر إرسالك رسائل في أحلك الأوقات بسبب عوارض ما قبل الطمث؛ كما بإمكانها تقديم المزيد المزيد لك. تجدين مذكرة الميعاد في اللائحة الأساسية أعلاه. قد تستمر دورتك مدة يومين أو ثلاثة أيام فقط أول مرة، وأكثر من أسبوع المرة المقبلة. لا تقلقي في حال حصول ذلك فإن الدورة الشهرية ستثبُت في آخر المطاف إلى أن تصبح دقيقة كالساعة لدى بعض النساء. في حال كنت تبلغين من العمر 17 عاماً ولم تبدأ دورتك الشهرية بعد، قد تكون استشارة الطبيب أمراً جيداً حيث يقوم بفحصك للتأكد من أن الأمور تجري على خير ما يرام.

تقييم هذا السؤال

38 التقييمات شكراً لتصويتك
 
 
 
 
 
 
 

هل نسيت كلمة السر؟!

لا تقلقي! قومي بوضع اسم المستخدم وعنوان البريد الالكتروني وسنرسل لك كافة تفاصيلك؟

خطأ، يجب أن تُدخلي اسم المستخدم
خطأ، البريد الالكتروني أو اسم المستخدم الذي قمت بإدخاله ليس صحيحاً
تم إرسال كلمة السر الجديدة
 
 
 
 
 
 
انتظري

اشتركي في مجلتنا

تُعتبر مجلتنا طريقة رائعة في متابعة التحديثات على الموقع كما العروضات والنشاطات وأمور كثيرة أخرى. ما عليك سوى تقديم بريدك الالكتروني وتضمنين بذلك البقاء على علم بكل ما يحصل في ما يتعلق بنانا!

البريد الالكتروني الذي أدخلته موجود في لائحة المجلة.
تم تسجيل بريدك الالكتروني الآن في مجلتنا!
عنوان البريد الالكتروني غير صحيح
المجال المطلوب

الغاء الاشتراك

 
 
 
 
 
 
انتظري

إلغاء الاشتراك بمجلتنا

هل قلنا أم قمنا بشيء كان السبب في إلغاء الاشتراك؟ الرجاء الاتصال لنا لنعوض الأمر عليك. سوف نفتقدك! ولكن تذكري أنه بإمكانك تسجيل الدخول مجدداً في حال غيرت رأيك.

خطأ! هل أدخلت البريد الالكتروني الصحيح؟
لقد أصبحت غير مشتركة الآن!
عنوان البريد الالكتروني غير صحيح
المجال المطلوب
 
 
 
 
 

مرحباً! المتصفح لديك قديم بعض الشيء!

قومي بالتحديث والانتقال إلى أي من النسخ الجديدة.

1.5
6.0
2.0
2.0
  • Firefox
  • Internet Explorer
  • Safari
  • Chrome
 
 
 
 
 

شكراً على سؤالك!

تتلقى خبيرتنا الكثير من الأسئلة ولا تجيب إلا على الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها مسبقاً.

 
 
 
 
 
 

إلغاء الحساب

تم إلغاء حسابك في نانا